تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

 تعديل الرخصة التجارية

يمكن لعملائنا الكرام التقدم بطلب تعديل الرخصة التجارية خلال مدة سريانها أو عند تجديدها، وتتضمن باقة التعديلات الخيارات أدناه:

مجموعة التعديل

نوع التعديل

التعديلات الخاصة بأطراف الرخصة والأشخاص

تغيير جنسية وكيل خدمات    
تغيير جنسية مدير  
تغيير جنسية مالك/شريك
تغيير اسم وكيل خدمات        
تغيير اسم مدير     
تغيير اسم مالك/شريك
تغيير مدير          
حذف مدير          
إضافة مدير
تغيير وكيل خدمات 
حذف وكيل خدمات 
إضافة وكيل خدمات
تغيير شريك         
انسحاب شريك      
إضافة شريك
أيلولة حصة         
أيلولة رخصة       
إحلال ورثة - حصة
إحلال ورثة - رخصة                      

التعديلات الخاصة بأنشطة الرخصة

حذف نشاط من السجل التجاري          
إضافة نشاط في السجل التجاري
حذف نشاط          
إضافة نشاط

تعديلات أخرى

تغيير الشكل القانوني للرخصة
تنازل عن منشأة    
تغيير جنسية الشركة 
تغيير اسم تجاري   
تغيير اسم الشركة  
رهن حصة
رهن رخصة
تجميد رخصة 
دمج رخصة
خفض رأس مال
زيادة رأس مال 
نقل موقع

لتعديل الرخصة التجارية، يرجى التكرم باتباع الخطوات أدناه:​​

  • تعبئة استمارة التسجيل والترخيص للتقدم بطلب تعديل الرخصة
  • الحصول على موافقة الجهات المنظمة للنشاط (عند الضرورة)
  • تقديم المستندات الداعمة (عند الضرورة)
  • الدفع والحصول على الرخصة
DED ​​​​​​​​​​​​​​​​​​الخطوة 1: تعبئة استمارة التسجيل والترخيص

 اختيار التعديلات المطلوبة والحصول على موافقة الدائرة المبدئية على الطلب من خلال قنوات التقديم التالية:


​​
DED الخطوة 2: الحصول على موافقة الجهات المنظمة للنشاط

تقوم بعض الجهات المنظمة للأنشطة الاقتصادية بطلب الحصول على موافقتها أولاً قبل الإقدام على تعديل بيانات الرخصة التجارية، ويعتمد هذا الطلب على نوع التعديل المطلوب ومتطلبات تنظيم النشاط لدى الجهة المعنية، حيث تقوم دائرة التنمية الاقتصادية في الخطوة 1 بإخطار العميل في حال تطلب التعديل الحصول على موافقة الجهات المنظمة للنشاط.

DED الخطوة 3: تقديم المستندات الداعمة

تعتمد المستندات الداعمة على نوع التعديل المطلوب والشكل القانوني للرخصة، وهي تشمل المستندات أدناه (على سبيل المثال لا الحصر):

  • ملحق عقد التأسيس والمستندات القانونية الأخرى وفقاً لنوع التعديل (مثال: عقد وكيل خدمات محلي جديد -أو عقد وكيل شركة- في حال تغيير وكيل الخدمات المحلي، أو عقد بيع)
  • المستندات الخاصة بالأشخاص في حال ارتبط التعديل بالأشخاص، وتشمل:
    • صورة عن جواز السفر والهوية (خلاصة القيد للمواطنين)
    • صورة عن الإقامة (للأجانب) أو صورة من تأشيرة الدخول للزيارة
    • صورة عن موافقة الكفيل (للأجانب)
    • الأوراق الرسمية الخاصة بإحلال الورثة والأيلولة للرخصة أو الحصص
  • رسائل عدم الممانعة من المنشأة/ الشركة الأم بالقيام بالتعديل المطلوب ويشمل ذلك المستندات الموثقة بناءً على الشكل القانوني (مثال: إضافة النشاط لفروع الشركات الأجنبية)
DED الخطوة 4: الدفع والحصول على الرخصة مع التعديلات المطلوبة

تقديم الموافقات والمستندات المطلوبة من الخطوات 1،2،3 من خلال قنوات التقديم التالية:​


عند الانتهاء من تقديم طلب تعديل الرخصة التجارية، سيتم إصدار إشعار بالدفع أو رقم للمعاملة والذي ينبغي استخدامه كمرجع عند سداد الرسوم عبر مختلف قنوات الدفع المعتمدة​. يتم استلام الرخصة التجارية المعدلة من مواقع الدفع أو عن طريق صفحة حساب المستخدم الإلكتروني.

تذكر:

  • ​في حال عدم سداد الرسوم خلال 6 أشهر من تاريخ إصدار إذن الدفع، يتم إلغاء المعاملة تلقائياً.
  • يجب إلغاء ملحق عقد التأسيس في حال الرغبة بإلغا​ء إذن الدفع الخاص بالتعديل المطلوب.



​​

Skip Navigation Linksamendbusinesslicense

.