تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
بدء الأعمال

 بدء الأعمال

​​​​​​​​​​​اسم الخدمة:بدء الأعمال
وصف الخدمة:حجز الاسم التجاري و إصدار الموافقة المبدئية وعقد التأسيس الإلكتروني للشركات ذات المسؤولية المحدودة التي لا تتطلب موافقات جهات خارجية منظمة للنشاط ضمن خطوة واحدة و إصدار شهادة بدء الأعمال الصالحة لغاية 6 أشهر يمكن للعميل خلالها إصدار الرخصة التجارية تلقائياً فور توفير عقد الإيجار الموثق من هيئة التنظيم العقاري (إيجاري).
الشكل القانوني:​​​شركة ذات مسؤولية محدودة
الأنشطة:تجارة عامة/ تجارة عامة بالجملة (عن طريق بدء الأعمال فقط) وكافة الأنشطة التي لا تحتاج موافقة أي جهة خارجية(بناء على طلب العميل)
أماكن وساعات توفر الخدمة:

​​​​صالة السعادة

​​​​​​مراكز تقديم الخدمة

​الشروط والأحكام:
  • حضور كافة الشركاء مع بطاقة الهوية الإماراتية لغير المسجلين برنامج الدخول الموحد للحكومة الذكية MyID (الاكتفاء بحضور طرف من أطراف الرخصة (شريك أو مدير) في حال توفر حساب MYID لدى بقية الأطراف)
  • توفير نسخة عن جواز السفر لكافة أطراف الرخصة (شريك ومدير)
  • توفير نسخة عن بطاقة الهوية الإماراتية لكافة أطراف الرخصة (شريك ومدير)
  • توفير نسخة عن الإقامة و رسالة عدم ممانعة من الكفيل للأطراف الأجانب.
  • توفير نسخة عن تأشيرة الزيارة للأطراف الأجانب.
خطوات الإجراء:
  • يتم تسجيل العميل في برنامج الدخول الموحد للحكومة الذكية MyID
  • يتم حجز الاسم التجاري (أو استخدام الاسم التجاري المحجوز مسبقاً)
  • يتم إصدار الموافقة المبدئية (أو استخدام الموافقة المبدئية الصادرة مسبقاً)
  • يتم إصدار عقد التأسيس الإلكتروني (لا يحتاج إلى تصديق من كاتب العدل)
  • يتم إصدار شهادة بدء الأعمال صالحة لغاية 6 أشهر

بمجرد توفير عقد إيجار موثق من قبل هيئة التنظيم العقاري (إيجاري) سيتم إصدار الرخصة بشكل تلقائي (إلكتروني) و إخطار العميل بذلك عبر رسالة نصية ترسل على رقم الهاتف المحمول المسجل ضمن بيانات الترخيص، و يمكن للعميل الحصول عليها فور سداد رسوم إصدار الرخصة.

الرسوم: ​على العميل التقدم بسداد رسوم الخدمة الأساسية (الاسم التجاري – الموافقة المبدئية – عقد التأسيس الإلكتروني) ولا تنطبق أية رسوم إضافية على هذه الخدمة.
الأسئلة الأكثر تكراراً​:
  1. ما هي رسوم الخدمة؟

    على العميل التقدم بسداد رسوم الخدمة الأساسية (الاسم التجاري، الموافقة المبدئية، وعقد التأسيس الإلكتروني) ولا تنطبق أية رسوم إضافية على هذه الخدمة. تكون الرسوم كالتالي:

    • حجز الاسم التجاري: 620 درهم إماراتي (لمدة 6 أشهر)
    • الموافقة المبدئية: 120 درهم إماراتي (لمدة 6 أشهر)
    • عقد التأسيس الإلكتروني: رسوم الطباعة 500 درهم إماراتي 
    • رسوم كاتب العدل (يعتمد على عدد الشركاء و رأس المال)
    ​​
  2. في حال توفر اسم تجاري قائم أو موافقة مبدئية قائمة، كيف يتم احتساب الرسوم؟

    مثال: تم حجز الاسم التجاري بتاريخ 1 مارس 2015 (بصلاحية 6 أشهر) وتم التقدم بإجراء رخصة بدء الأعمال في 1 مايو 2015.

    يتم احتساب مدة سريان حجز الاسم التجاري (6 أشهر – شهرين = 4 أشهر)، و على العميل دفع مبلغ الحجز لشهرين آخرين (أكتوبر ونوفمبر).

  3. هل يتم الاعتداد بعقد التأسيس الإلكتروني في المؤسسات الحكومية والمصارف وغيرها؟

    نعم، حيث يعد عقد التأسيس الإلكتروني صحيحاً دون الحاجة إلى توثيقه من قبل كاتب العدل أو أي من المحاكم في الدولة.

  4. كيف يمكن للمؤسسات الحكومية والمصارف التأكد من صحة عقد التأسيس الإلكتروني؟

    على الجهات الحكومية و المصارف التسجيل كشريك استراتيجي ضمن باقة الخدمات الإلكترونية لدائرة التنمية الاقتصادية كي يتسنى لهم الاطلاع على عقد التأسيس الإلكتروني الصادر من الدائرة و التأكد من صحته.

  5. كيف يمكن التعديل على بنود عقد التأسيس الإلكتروني؟

    يمكن التعديل على بنود عقد التأسيس الإلكتروني بعد إصدار الرخصة التجارية من خلال إنشاء ملحق عقد التأسيس و تصديقه لدى كاتب العدل أو أي من محاكم الدولة.​​​​​

Skip Navigation LinksStartBusiness

.