تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

 إدارة الرخصة التجارية

 محرر المحتوى

​​تسعى دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة دبي إلى تحديث و تطوير إجراءاتها بشكل مستمر لضمان توفير وقت وجهد عملائها الكرام، كما تعد إجراءات تجديد الرخصة التجارية من أكثر الإجراءات مرونة وذلك بعد اعتماد تقديمها إلكترونياً بشكل متكامل.

تشمل إجراءات تجديد الرخصة التجارية الخطوات التالية: ​

  • التأكد من سريان عقد الإيجار لموقع المنشأة الاقتصادية
  • الحصول على موافقات الجهات المنظمة لنشاط المنشأة (عند الضرورة)
  • التقدم بطلب تجديد الرخصة
DED ​​​خطوة 1 التأكد من سريان عقد الإيجار لموقع المنشأة الاقتصادية


لتجديد الرخصة التجارية ينبغي التأكد من سريان عقد إيجار موقع الرخصة.

في حال تطلب الأمر تجديد عقد الإيجار، يتوجب توثيق العقد من أحد المكاتب المعتمدة لهيئة التنظيم العقاري (إيجاري).

DED خطوة 2 الحصول على موافقات الجهات المنظمة لنشاط المنشأة (عند الضرورة)


تتطلب بعض الأنشطة التجارية موافقات خاصة لتجديد الترخيص من قبل الجهات الحكومية (الاتحادية والمحلية) المنظمة لتلك الأنشطة وذلك عند تجديد الرخصة التجارية.

في حال تطلبت الأنشطة المندرجة ضمن الرخصة التجارية موافقة جهة أو أكثر من الجهات المنظمة للنشاط (عند تجديد الرخصة التجارية)، يتوجب على العميل مراجعة هذه الجهة لاستيفاء اشتراطاتها ومستنداتها المطلوبة قبل تجديد الرخصة التجارية، كما يمكن للعميل الرجوع إلى لائحة الأنشطة الاقتصادية و الجهات المنظمة لها والتي يتم تحديثها بشكل دوري من قبل قطاع التسجيل والترخيص التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية.

كما يمكن للعميل التعرف على لائحة الأنشطة الاقتصادية التي تقع ضمن نطاق صلاحيات دائرة التنمية الاقتصادية ولا تستلزم الحصول على أية موافقات من جهات حكومية أخرى عند التجديد.

DED خطوة 3 التقدم بطلب تجديد الرخصة


الآن وبعد استكمال الخطوات المذكورة أعلاه، يمكن للعميل تجديد الرخصة التجارية عبر القنوات التالية: ​

طرق التقديم على تجديد الرخصة التجارية
الخدمات الإلكترونية لدائرة التنمية الاقتصادية – مع مراعاة توفر حساب مستخدم إلكتروني.
مكاتب الخدمة المساندة
مكاتب المحاماة المعتمدة


عند التقدم بطلب تجديد الرخصة التجارية يرجى مراعاة إرفاق المستندات المطلوبة لكل من الخطوات السابقة.

ملاحظة: لأفرع الشركات من إمارة أخرى وأفرع الشركات الخليجية والأجنبية وأفرع شركات المناطق الحرة، يتوجب تقديم صورة من رخصة الشركة الأم.

عند الانتهاء من تقديم طلب الرخصة التجارية، سيتم إصدار إشعار بالدفع أو رقم للمعاملة والذي ينبغي استخدامه كمرجع عند سداد الرسوم عبر مختلف قنوات الدفع المعتمدة .

تذكر:
ينبغي تجديد الرخصة التجارية قبل انتهائها، وفي حال لم يتم ذلك، يترتب على العميل دفع غرامة التأخير و البالغة 200 درهم عن كل شهر تأخير عن تجديد الرخصة.


التجديد التلقائي
حرصاُ من دائرة التنمية الاقتصادية على تقديم أفضل مستويات الخدمة لمتعامليها الكرام، تم إصدار آلية التجديد التلقائي في العام 2015، و تشمل التجديد التلقائي للرخص التجارية التي تحتوي على الأنشطة الاقتصادية التي تقع ضمن نطاق صلاحيات دائرة التنمية الاقتصادية ولا تستلزم الحصول على أية موافقات من جهات حكومية أخرى عند التجديد.

في حال تم تجديد عقد الإيجار أو كان عقد الإيجار ساري المفعول عند انتهاء الرخصة التجارية و قبل انتهائها بشهر واحد، يتم إصدار إذن دفع إلكتروني بتجديد الرخصة.

يتم إرسال رسالة نصية قصيرة إلى رقم الهاتف المتحرك المسجل ضمن بيانات الرخصة التجارية، حيث يمكن للعميل دفع رسوم التجديد من أحد منافذ الدفع المعتمدة و استلام الرخصة المجددة الرخصة دون مراجعة دائرة التنمية الاقتصادية.


Skip Navigation LinksManageYourBusiness

.